8243652
 
 
طقـــوس عـاشـوراء
 

 الشعائر الحسينية .. كيف نشأت؟ وإلى أين انتهت؟ ..

 

النجف تتوقع زيارة مليونية بذكرى استشهاد الإمام علي (ع) وتضع خطة “محكمة”  لإنجاحها | وكالة المعلومة

محمد زيدان

تعود أقدم المؤشرات التاريخية على نشوء الشعائر الحسينية إلى ما كان يقوم به المناصرون لأهل البيت بالذهاب إلى كربلاء والتجمع حول قبر الإمام الحسين رضي الله عنه؛ وخاصة يوم العاشر من محرم من كل عام لإظهار الندم وطلب المغفرة لتقاعسهم عن نصرة الإمام الحسين في واقعة كربلاء ضد يزيد بن معاوية.

وبحسب مصادر تاريخية موثقة، فإن المختار بن يوسف الثقفي الذي قاد حركة التوابين، ورفع شعار "يا لثارات الحسين" كان أول من أقام احتفالا تأبينيا في داره في الكوفة بمناسبة يوم عاشوراء، وأنه أرسل بعض النادبات إلى شوارع الكوفة للندب على الحسين.

أما ابن قتيبة الدينوري فقد أشار إلى مثل هذه الاحتفالات التي أقيمت يوم عاشوراء، والتي جاءت على شكل ندب ونياحة على مقتل الإمام علي بن أبي طالب كرم الله وجهه وعلى أبنائه من بعده، وقام بها الشيعة الأوائل عند تجمعهم حول قبور الأئمة من أبناء علي بن أبي طالب.

ويجب ألا ننسى تجمعات الشيعة الأوائل في بيوت أئمتهم في مجالس صغيرة يعقدونها كل عام لرثاء الحسين والبكاء عليه.

من التلقائية إلى الطقوس

غير أن تلك الاحتفالات والتجمعات لم تكن عادات راسخة ذات شعائر وطقوس دينية ثابتة، وإنما كانت مجرد تجمع عدد من الأتقياء من الشيعة الأوائل لقراءة الفاتحة والترحم على الحسين، حيث ينشد أحد الشعراء قصيدة في رثائه وتقديم العزاء والسلوى لأهل البيت.

وقد ذكر ياقوت الحموي وابن خلكان في وفياته، أن الشاعر المعروف "الناشئ الأصغر" كان يعقد "مجالس النياحة" على الحسين بعد أن انتشر التشيع وخفت وطأة السلطات الحاكمة على العلويين.

وخلال القرن السابع للهجرة أصبحت قراءة المقتل عادة متبعة يوم عاشوراء.

وكان المستنصر بالله العباسي قد أمر المحتسب جمال الدين بن الجوزي عام 64.هـ= 1223م بمنع الناس من قراءة المقتل في يوم عاشوراء والإنشاد في سائر المحال بجانبي بغداد سوى مشهد موسى بن جعفر.

وقد ذكر ابن الجوزي أن اللطم جرى يوم عاشوراء في المشهد، وذلك بحدود منتصف القرن الخامس للهجرة/ الحادي عشر الميلادي، وهي أول إشارة في ذكر اللطم يوم عاشوراء في العراق.

تاريخيا في العاشر من محرم (353هـ= 963م) جرت ولأول مرة احتفالات فريدة في بغداد في ذكرى استشهاد الإمام الحسين حيث أغلقت الأسواق وسارت النادبات في شوارع بغداد، وقد سودن وجوههن وحللن شعورهن ومزقن ثيابهن وهن يلطمن وجوههن ويرددن مرثية حزينة. وقد أشار بعض المؤرخين إلى أن الشيعة كانوا يلبسون السواد، وقد زاروا قبر الحسين في كربلاء.

وفي كربلاء خرجت النساء ليلا وخرج الرجال نهارا حاسري الرؤوس حفاة الأقدام لمواساة الحسين.

وبحسب ابن الجوزي، كان معز الدولة البويهي قد أمر بغلق الأسواق، حيث عطل القصابون أعمالهم، وتوقف الطباخون عن الطبخ، وفرغت الأحواض والصهاريج مما فيها من الماء، ووضعت الجرار مغلقة باللباد في الشوارع والطرق لسقي عابر السبيل والعطشان، وكانت النسوة يمشين بشعور منثورة وأوجه مسودة وملابس ممزقة، يلطمن ويولولن حزنا على الحسين الشهيد.

من خلال تلك الأحداث التي رواها المؤرخون يمكن أن نعد فترة الحكم البويهي في العراق من أهم الفترات في تاريخ نشوء وتطور الشعائر الحسينية.

دور الدولة الصفوية

من احتفالات شيعة إيران

أما الشكل الشائع لعاشوراء على النحوالمعروف لنا في الوقت الحاضر (أي رواية سيرة الحسين في محافل شعبية) فتعود جذوره -على الأرجح- إلى القرن العاشر للهجرة/ السادس عشر للميلاد، عندما اعتلى الصفويون سدة الحكم في إيران، واتخذوا من التشيع عقيدة رسمية لدولتهم .. وكان لهم دور في انتقالها إلى الهند وأذربيجان التركية والأناضول وبعض مناطق سيبيريا.

ومع الوقت، تطورت هذه الشعائر بنوعيها المعروفين لنا في الوقت الحاضر، أي رواية سيرة الحسين في تجمعات شعبية حافلة، تليها المواكب، وكانت حصيلة الدمج بين هذين النمطين في إيران إبان القرن الثامن عشر ولادة ما يعرف في هذا البلد بمسرح التعزية.

لم تقتصر تلك الشعائر على العراق وإيران، بل امتدت إلى بلدان أخرى، فالمقريزي في خططه يذكر أن شعار الحزن يوم العاشر من المحرم كان أيام الإخشيديين، واتسع نطاقه في أيام الفاطميين، فكانت مصر في عهدهم بوقت البيع والشراء تعطل الأسواق، ويجتمع أهل النوح والنشيد يكونون بالأزقة والأسواق، ويأتون إلى مشهد أم كلثوم والسيدة نفيسة وهم نائحون باكون.

وتروي تواريخ الدولة العبيدية بمصر، اهتمام الملك المعز الفاطمي بأمر إقامة عزاء الحسين في خارج البيوت أيضا، فكانت النساء يخرجن في أيامه ليلا كما يخرج الرجال نهارا.

التحول إلى طقوس رسمية

وقد اتخذ الاحتفال بهذا اليوم -في مصر- شكلا رسميا وأصبحت الدولة تحتفل به وتعتبره عيدا من أعيادها الرسمية .. ولكن على العكس من الأعياد الأخرى كلها كان عيد حزن وبكاء، ففي هذا اليوم كانت تعطل الأسواق وتقفل الدكاكين ويخرج الناس ومعهم المنشدون إلى الجامع الأزهر وتتعالى أصواتهم بالنحيب والبكاء والنشيد، وعندما بني المشهد الحسيني في أواخر الدولة كان خروج الناس إلى هذا المشهد لا إلى الجامع الأزهر.

وإذا اتجهنا إلى الأندلس، نجد إشارة ذات أهمية كبرى في إحدى النسخ الخطية الفريدة من المؤلف التاريخي "إعلام الأعلام فيمن بويع بالخلافة قبل الاحتلام" للسان الدين ابن الخطيب أحد أعلام المفكرين في القرن الثامن الهجري، والنسخة محفوظة في خزانة جامعة القرويين بمدينة فاس، حيث ذكر عادات الأندلسيين وأهل شرق الأندلس خاصة في ذكرى مقتل الحسين من التمثيل بإقامة الجنائز وإنشاد المراثي ...

ووصف إحدى هذه المراسم وصفا حيا شيقا حتى ليخيل لنا أننا نرى إحياء هذه الذكرى في بلد شيعي .. وذكر أن هذه المراثي كانت تسمى (الحسينية) وأن المحافظة عليها بقيت ما قبل تاريخ عهد ابن الخطيب إلى أيامه ...

وننقل هنا بعض هذا الوصف على لسان صاحبه: "ولم يزل الحزن متصلا على الحسين والمآتم قائمة في البلاد يجتمع لها الناس ويحتفلون لذلك يوم قتل فيه، فكانوا على ما حدثنا شيوخنا من أهل المشرق -يعني شرق الأندلس- يقيمون رسم الجنازة حتى في شكل من الثياب خلف سترة في بعض البيت، ويحتفل بالأطعمة والشموع، ويُجلب القراء المحسنون ويوقد البخور ويتغنى بالمراثي الحسينية".

وفي عهد ابن الخطيب كان ما يزال لهذه المراثي شأن أيضا، فإنه في سياق حديثه السابق زادنا تفصيلا وبيانا عن الحسينية وطقوسها فقال: "والحسينية التي يستعملها إلى اليوم المستمعون، فيلوون لها العمائم الملونة ويبدلون الأثواب كأنهم يشقون الأعلى عن الأسفل، بقية من هذا لم تنقطع بعد وإن ضعفت، ومهما قيل الحسينية أوالصفة لم يدر اليوم أصلها".

احتفالات مختلفة ليوم واحد

أما في شمال أفريقيا فيحتفل المسلمون في مفتتح العام الهجري، وهواليوم الأول من شهر محرم، باعتباره يوم فرح وسرور. كما يحتفل المسلمون بيوم عاشوراء بشكل مختلف ومتناقض أحيانا. فالبعض منهم يحتفل به باعتباره يوم فرح وسرور، ولا يعلم سبب ذلك، مثلما يحتفل البعض باعتباره يوم عيد وانتصار، وهي سنة أموية ما زالت بقاياها موجودة حتى اليوم.

ففي تونس مثلا يتجمع الأطفال في الأزقة فيجمعون الحطب والأخشاب ويشعلون فيها النار بعد أن يشكلوا دائرة حولها وهم يرددون على إيقاع طبلة أودف أوأي إناء "عاشورا، عاشورا" وفي البيوت يذبح الدجاج ويطبخ ليقدم في الغداء. وإذا سألت أحدهم عن معنى "عاشورا" فسوف يحييك "إنه عاشورا". وفي الجزائر والمغرب يقوم البعض بتوزيع "هريسة عاشورا" على الفقراء والجيران، ولا يعلم أحد عن معنى "عاشورا" سوى أنها مناسبة دينية كان الأجداد يحتفلون بها.

في لبنان، وخصوصا جبل عامل إبان الحكم العثماني، كانت الذكرى تعاش في جومن الضغط والخوف، وكانت تقام ولوبالشكل الشفوي الذي كان يقتصر على جلسات تروى خلالها سيرة الإمام الحسين وأهله في كربلاء.

عاشوراء .. تداخل الفن والسياسة

وبدأت الأمور تتحرك مطلع القرن العشرين، حيث كان يوجد في النبطية عدد من التجار الإيرانيين يتعاطون عمليات الوساطة التجارية بين مرفأي صيدا وحيفا والعمق العربي والفارسي .. وكان هؤلاء الإيرانيون يحتفلون بذكرى عاشوراء على طريقتهم الخاصة، حيث كانوا يقدمون تمثيلية يؤديها شخصان باللغة الفارسية، تروي واقعة كربلاء. كان الإمام الحسين يتواجه مع الشمر بن ذي الجوشن (قاتل الحسين) في إطار تمثيلية بسيطة لم تكن تدوم طويلا.

كانت هذه التظاهرة المسموح بها للجالية الإيرانية في النبطية، باللغة الفارسية فقط، وبإذن خاص من الباب العالي .. وفي 1917 حضر إلى النبطية إبراهيم ميرزا وهوطبيب إيراني واستقر في عاصمة جبل عامل حيث بدأ مزاولة مهنته .. وعمل هذا الطبيب على ترؤس الشعائر الشعبية لذكرى عاشوراء، حيث كان يتقدم حلقات المؤمنين اللاطمين صدورهم والضاربين رؤوسهم .. ومعه -وإبان انسحاب الحكم العثماني من لبنان- وضع أول حوار بالعربية لتمثيلية عاشوراء .. هذا الحوار الذي كان يدور أثناء مبارزة الحسين مع الشمر والذي نسقه آنذاك الدكتور إبراهيم ميرزا هوالذي أعطى تمثيلية عاشوراء النسق المسرحي الذي عرفت به فيما بعد.

احتفالات في أنحاء العالم

من احتفالات شيعة سوريا

وتقام في شهر محرم وبخاصة يوم عاشوراء احتفالات عديدة وبصورة مختلفة في أغلب دول الخليج العربي.

فقد عرفت البحرين إقامة المجالس الحسينية منذ زمن مبكر، حيث كان البحرانيون يقيمون المآتم في بيوتهم ومساجدهم.

ويستخدم البحرانيون مصطلح "التحاريم" المتداول في الأوساط الشعبية. وهومصطلح أطلقه أهل البحرين على ذكرى ولادة الأئمة من أهل البيت وكذلك على وفياتهم، حيث تتوقف الأعمال وتغلق الأسواق يومي التاسع والعاشر من شهر محرم من كل عام بمناسبة ذكرى عاشوراء، ويعتبران عطلة رسمية تعطل فيها دوائر ومؤسسات الدولة وكذلك دوائر القطاع الخاص والمتاجر.

وفي صبيحة اليوم العاشر من محرم، وهويوم عاشوراء، تبدأ مواكب العزاء بمسيرتها في العاصمة وفي المدن الأخرى للاحتفال بذكرى استشهاد الحسين. وترتبط بهذه الاحتفالات مصطلحات شعبية، فيدعى النائح الذي يتصدر مجموعات العزاء وينشد مرثية حزينة حول الإمام الحسين "شيالا".

كما تقام المآتم الحسينية في عدد كبير من مدن عُمان خلال العشرة الأولى من شهر محرم. وقد شيد العمانيون لذلك "حسينيات" يجتمع فيها عدد كبير من الناس مكونين حلقة كبيرة يتوسطها منشد يقرأ مرثية على الإمام الحسين، ويقوم المشاركون بترديد مقطع من مقاطع المرثية ويقومون بحركة دائرية في ضمن الحسينية وهم يلطمون بأيديهم على صدورهم بضربات رمزية خفيفة، وفي إيقاع متواصل مع صوت المنشد الذي يقود حركة المشاركين الكبيرة بصوته الجهوري الحزين.

أما في الهند فيتفق أغلب المؤرخين على أن بداية الاحتفالات بذكرى استشهاد الحسين في الهند تعود إلى زمن تأسيس الدولة المغولية في بداية القرن السابع عشر. وكانت في البدء على شكل مجالس عزاء "نوحخاني" و"روضخاني".

وإلى جانب "نوحخان" و"روضخان" هناك مراسيم وشعائر وطقوس أخرى يدعوها الهنود بـ"زيارت" وهي مواكب عزاء وعروض مسرحية شعبية بسيطة تقام بصورة خاصة، يوم عاشوراء ويوم الأربعين، حيث ينصب مسرح شعبي يبنى من خشب البامبو، وتنصب أمامه أعلام كثيرة وبأشكال وألوان مختلفة ترمز إلى رايات الحسين وأهل البيت.

وقد يوضع أحيانا كف ذهبية أونحاسية تدعى "پنجه" وترمز هذه الكف إلى يد العباس بن علي الذي قطعت يداه حينما ذهب لجلب الماء من نهر الفرات. وهناك الضريح وهوحجرة صغيرة لها قبة مدورة، وترمز إلى القاسم بن الحسن .. ثم يأتي "فرس الحسين" المدعو"ذوجناح" وهوأبيض اللون ذوسرج ثمين وملون بألوان زاهية.

وخلال الاحتفالات بعاشوراء تقدم "تبريكات" وهي أنواع من المأكولات والمشروبات الباردة التي توزع على الناس مجانا.

ويحمل "الضريح" في موكب يخترق شارع المدينة الرئيسي مع مجموعة من الخيول المطهمة والأعلام السوداء ومجموعات من الجنود.

وفي المساء تقام مجالس التعزية في الحسينيات "إمام برا" ويتبعها عزاء الزناجيل "شيني زاني" ثم عزاء الغرباء "شامة غريبان".

أما في باكستان، فقد بدأت تلك الاحتفالات في القرن الرابع عشر الميلادي، وخصوصا في منطقة "بلتستان" المعروفة باسم "التبت الصغرى" حيث أقيمت الحسينيات في كل بقعة من بقاعها وتسمى هناك "مأتم سرائي" ويسمى القارئ "سوز خوان" وأكثر ما تبدأ المجالس بعد ذكر النبي صلى الله عليه وسلم ثم بقراءة شيء من شعر الشاعر الإيراني الشهير "وصال".

ويعرض الشعراء في مراثيهم لصبر الحسين وأصحابه وثباتهم وتبيان مبادئهم وأثر المأساة في النفوس الإنسانية السليمة. كما أن المرثية على العموم تبدأ أول ما تبدأ بأبيات تمهيدية في وصف الدنيا وغدرها، ثم في عرض موقف من مواقف كربلاء.

ومن أكبر وأهم مواكب العزاء في باكستان موكب "الزناجيل" الذي يتكون من مجموعات عديدة، كل فرد منهم يحمل في يده مجموعة من السلاسل الصغيرة التي تنتهي بسكاكين حادة الجانبين .. وعلى صوت "النوحخان" يضرب حاملوالسلاسل الحديدية على ظهورهم وتسيل منها الدماء .. وترفع في بداية المواكب أعلام عديدة وملونة. ومن أهم تلك الأعلام "راية العباس" وهوعلم أخضر اللون يرفع عاليا في المواكب أو"الإمام برا" وقد كتب عليه "يا عباس".

أما في إندونيسيا فإن ذكرى استشهاد الحسين في شهر المحرم، لها حرمة كبيرة لدى المسلمين هناك بوجه عام، ويسمى شهر المحرم "سورا". ويطلق على المأتم الحسيني في سومطرة ذكرى "التابوت". وفي اليوم العاشر من المحرم يقام تمثيل رمزي لاستشهاد الحسين. أما في جزيرة جاوا، فلهذا اليوم تقدير خاص وعادات خاصة؛ إذ تطبخ الشوربا فقط على نوعين من اللونين الأحمر والأبيض .. ثم يجمع الأولاد وتقسم الشوربا عليهم. وهذا رمز للحزن العميق بجمع الأولاد الصغار والأطفال وذلك تصويرا لليتم والحزن .. أما اللون الأحمر فهورمز للدماء الطاهرة المراقة، واللون الأبيض رمز للخلاص والتضحية .. وإلى اليوم يعتبر شهر محرم وصفر من كل سنة عند الكثير من الإندونيسيين شهرين محترمين لهما مكانتهما في القلوب .. فلا يقيمون فيهما أفراحا، ولا يعقدون زواجا ولا يجرون زفافا .. فالمعتقد السائد أن من أقام أفراحا في هذين الشهرين قد يصيبه نحس .. أما في مقاطعة "أجيه" بسومطرة الشمالية فيسمى شهر المحرم "شهر حسن وحسين".

من مواكب التفجع الشيعية

أما في بورما فيحتفل الشيعة بذكرى استشهاد الحسين من أول محرم، ثم تخرج مواكبهم في اليوم العاشر منه وتستمر حتى شهر صفر، وقد تسربت إليهم بعض التقاليد الهندية فيقوم فيهم خلال المواكب من يمشي على الحجر، ويقيمون رمزا لمقام الحسين في كل بلدة وهوعبارة عن صورة مصغرة للمقام في كربلاء ويطلقون عليه اسم كربلا .. ففي خارج رانغون "كربلا" وفي خارج مانيلا كذلك "كربلا".

أما في تايلاند فالعزاء الحسيني يقام على أتم مظاهره في بانكوك وبعض أنحاء تايلاند ويشترك الشيعة كلهم في هذه المراسم العزائية التي تقرأ فيها فاجعة الطف بتفاصيلها، كما يلبس المشتركون في هذه المناحات، بهذه العشرة الحزينة وخاصة يومي التاسوعاء والعاشوراء اللباس الأسود .. كما أن تقليد توزيع الخيرات وإطعام المساكين في هذه العشرة الحزينة، قائم بأتم وجه بين مختلف الطبقات هناك.

أما في بريطانيا، فإن أول مجلس عزاء حسيني أقيم هناك كان في العام 1962 وذلك في حي "ريجنت موسك" القديم .. ويذكر أن أول من قرأ واقعة الطف هوالبريطاني عبد الله لبنس هوبت، الذي كان "كولونيل" في الجيش البريطاني وعاش في العراق لمدة خمس سنوات. وفي أثناء إقامته هناك تعرف على مراسم العزاء الحسيني التي كانت تقام في المدن العراقية. ولاحظ أن كثيرا من الشيعة يذهبون لزيارة المشاهد المقدسة في النجف وكربلاء والكاظمية، مما أثار حب الاستطلاع لديه، الأمر الذي دفعه لدراسة الإسلام، وانتهى إلى اعتناقه على المذهب الإمامي الإثني عشري، ولذلك عندما عاد إلى بريطانيا حرص على إقامة هذه المجالس وكان أول من قرأ رواية مصرع الحسين في العاصمة البريطانية.

وتقام في لندن سنويا مسيرة حسينية في اليوم العاشر من المحرم وتنطلق من الهايد بارك وتنتهي بالمجمع الإسلامي، ترفع خلالها الأعلام والرايات السود التي تعبر عن الحزن في هذه المناسبة .. ومن المثير للانتباه قيام احتفالات وطقوس بيوم عاشوراء في جزر الكاريبي .. فقد نشر الصحفي بهجت منصور ريبورتاجا حول يوم عاشوراء هناك .. ففي مدينة "بورت أوسباني" عاصمة جزيرة تريننداد في البحر الكاريبي قرب كوبا، يقوم المسلمون كل عام بإعداد هودج كبير مطعم بالذهب والفضة وملون بألوان زاهية، ويحملونه في مسيرة كبيرة يوم عاشوراء، حيث يشارك في تلك الاحتفالات كثير من الهنود مع الكاريبيين .. ويسير الجمهور المحتشد وراء "الهودج" تحف بهم الطبول والآلات الموسيقية، وهي تعزف أنغاما حزينة وتطوف شوارع العاصمة .. وينتهي الموكب بهتافات المحتفلين بحياة الحسين ثم إلقاء "الهودج" في البحر لتحمله الأمواج الصاخبة إلى الأعماق.

 

المصدر: إسلام أونلاين

 


          Bookmark and Share      



الشعائر الحسينية .. كيف نشأت؟ وإلى أين انتهت؟ ..

 فضل زيارة قبر الحسين ..

وجوب زيارة الإمام الحسين عليه السلام - القسم الثاني ج1 | العتبة الحسينية  المقدسة

 

فعن أبي عبد الله عليه السلام قال: ( من زار قبر " الحسين " يوم عرفة كتب الله له ألف ألف " حجة " مع القائم عليه السلام وألف ألف : عمرة " مع رسول الله، وعتق ألف نسمة وحملان ألف فرس في سبيل الله، وسماه الله عز وجل عبدي الصديق آمن بموعدي، وقالت الملائكة : فلان صديق زكاه الله من فوق عرشه ، وسمي في الأرض كروبيا ) وسائل الشيعة 10/360 .

 

عيون أخبار الرضا (1/287): حدثنا محمد بن الحسن بن أحمد بن الوليد رضي الله عنه، قال: حدثنا محمد بن الحسن الصفار، عن أحمد بن محمد بن عيسى، عن أحمد بن محمد بن أبي نصر البزنطي، قال: قرأت كتاب أبي الحسن الرضا عليه السلام: (أبلغ شيعتنا أن زيارتي تعدل عند الله ألف حجة، قال: فقلت لأبي جعفر عليه السلام ابنه: ألف حجة؟! قال: إي والله، ألف ألف حجة لمن زاره عارفاً بحقه).

 

 قال الصدوق: زيارة الله زيارة أنبيائه وحججه، من زارهم فقد زار الله، وسائل الشيعة 10/489

http://www.yasoob.com/books/htm1/m012/10/no1049.html

 

وفي رواية قال أبو عبد الله عليه السلام: ( من أتى قبر الحسين عارفا بحقه كان كمن حج مائة حجة) وسائل الشيعة للحر العاملي 10/350.

 

قال أبو عبد الله عليه السلام: ( كم حججت ؟ قلت : تسع عشرة . فقال : أما إنك لو أتممت إحدى وعشرين حجة لكتب لك كمن زار قبر الحسين بن علي عليهم السلام ) وسائل الشيعة 10/350 .

 

وعن أبا عبد الله عليه السلام قال: ( من زار قبر أبا عبد الله عليه السلام كتب الله له ثمانين حجة مبرورة ) وسائل الشيعة 10/350 .

 

فعن أبا عبد الله عليه السلام قال : -أي الراوي – ( قلت له : إن الله يبدأ بالنظر إلى زوار الحسين عليه السلام عشية عرفة قبل نظره إلى أهل الموقف ؟ فقال : نعم ، قلت : وكيف ذلك ؟ قال: لأن في أولئك أولاد زنا وليس في هؤلاء أولاد زنا) وسائل الشيعة 10/361 .

 

( إن الله ينظر إلى زوار قبر الحسين نظر الرحمة في يوم عرفة فبل نضره إلى أهل عرفات) الثورة الحسينية ص 15

 

الذي لا يستطيع الحج يكفيه زيارة قبر (الحسين)

مل: أبي، عن سعد، عن الحسن بن علي بن المغيرة، عن عباس بن عامر عن عبد الله بن عبيد الأنباري قال: قلت لأبي عبد الله عليه السلام: جعلت فداك إنه ليس كل سنة يتهيأ لي ما أخرج به إلى الحج فقال: إذا أردت الحج ولم يتهيأ لك فأت قبر الحسين فانها تكتب لك حجة، وإذا أردت العمرة ولم يتهيأ لك فائت قبر الحسين عليه السلام فانها تكتب لك عمرة. بحار الأنوار 98/31 .

http://www.yasoob.com/books/htm1/m013/13/no1377.html

 

وفي هذا يقول علامتهم آية الله السيد عبد لحسين دستغيب: (( لقد جعل رب العالمين لطفا بعباده قبر الحسين عليه السلام بدلا من حج بيت الله الحرام ليتمسك به من لم يوفق إلى الحج بل إن ثوابه لبعض المؤمنين وهم الذين يراعون شرائط الزيارة أكثر من ثواب الحج كما صريح الروايات الواردة في هذا المعنى)) الثورة الحسينية ص15

 

وهذه روايات كثيرة من موقع الكفيل وو الموقع الرسمي للعتبة العباسية المقدسة

http://alkafeel.net/renaissance/zearaf.html

1:- من زار الامام الحسين (عليه السلام ) عليه السلام عارفاً بحقة كتب الله له الجنة

عن الإمام الباقر (عليه السلام) : قال لو يعلم الناس ما في زيارة الحسين (عليه السلام )  من فضل لماتوا أشواقا وتقطعت أنفسهم عليه حسرات

عن الصادق(عليه السلام)  : زوروا الإمام الحسين (عليه السلام )  ولو كان كل سنة فان كل من أتاه عارفا بحقه غير جاحد لم يكن له عوض غير الجنة

عن الإمام الباقر (عليه السلام) : مروا شيعتنا بزيارة الإمام الحسين (عليه السلام )  فان إتيانه يزيد في الرزق ويمد في العمر ويدفع مدافع السوء وإتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للإمام الحسين (عليه السلام ) بالامامه من الله

2:- من زار الإمام الحسين (عليه السلام )  كتبه الله في أعلا عليين:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من أتى الإمام عارفا بحثه كتبه الله في أعلى عليين

3:- من زار الإمام الحسين (عليه السلام )  شوقا:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من أتى قبر الإمام تشوقا إليه كتبه الله من الامنين يوم القيامة ، أعطى كتابه بيمينه وكان تحت لواء الإمام الحسين (عليه السلام )  حتى يدخل الجنة فيسكنه في درجته

4:- زيارة الإمام الحسين (عليه السلام )  تحط الذنوب:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : إن الرجل ليخرج إلى قبر الحسين (عليه السلام )  فله إذا خرج من أهله بكل خطوة مغفرة من ذنوبه

5:- زيارة الحسين (عليه السلام )  ينفس بها الكرب وتقضى بها الحوائج:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : قتل الحسين (عليه السلام )  مكروبا وحقيق على الله أن لا يأتيه مكروب إلا رده الله مسرورا

6:- زيارة الحسين (عليه السلام )  تعادل عتق رقبة:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من أتى قبر الحسين (عليه السلام )  عارفا بحقه كان كمن حج مائة حجة مع رسول الله صلى الله عليه واله وسلم

7:- من زار الإمام الحسين (عليه السلام )  كمن زار الله في عرش:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من زاره زار الله في عرشه

8:- من زار الحسين (عليه السلام )  حشر تحت لواء الرسول صلى الله عليه واله وسلم:-

عن الإمام أبي جعفر  قال : من أتاه شوقا إليه وحبا لرسول الله صلى الله عليه واله وسلم وحبا لأمير المؤمنين  وحبا لفاطمة  أقعده الله على موائد الجنة يأكل معهم والناس في حساب

9:- من زار الإمام الحسين (عليه السلام )  ماشيا:-

عن الإمام الصادق  : من خرج من منزله يريد زيارة قبر الحسين (عليه السلام )  ماشيا كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحى عنه سيئة

10:- من زار الحسين (عليه السلام )  خائفا:-

عن أبى جعفر  : من زار الحسين (عليه السلام )  على خوف يؤمنه الله من الفزع الأكبر

11:- من زار الحسين (عليه السلام )  أو جهز غيره:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : يعطيه بكل درهم أنفقه مثل أحد من الحسنات ويخلف عليه أضعاف ما أنفقه

12:- الصلاة عند الحسين (عليه السلام ) :-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من صلى عنده ركعتين لم يسأل الله تعالى شيئا إلا أعطاه إياه

13:- كرامة زيارة الحسين (عليه السلام ) :-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من سره أن يكون على موائد من نور يوم القيامه فليكن من زوار الحسين (عليه السلام )

14:- زوار الحسين (عليه السلام )  مشفعون يوم القيامه:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : انه قال زائر الحسين (عليه السلام )  مشفع يوم القيامه لمائة رجل كلهم قد وجبت لهم النار ممن كان في الدنيا من المسرفين

15:- زوار الحسين (عليه السلام )  يدخلون الجنة قبل سائر الناس:-

عن الإمام أبي عبدالله  : إن زوار الحسين (عليه السلام )  يدخلون الجنة قبل الناس بأربعين عاما وسائر الناس في الحساب والموقف

16:- زوار الحسين (عليه السلام )  يكونون مع أهل البيت:-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : من أراد أن يكون في جوار نبيه صلى الله عليه واله وسلم وجوار على وفاطمة  فلا يدع زيارة الحسين (عليه السلام )

17:- دعاء الملائكة لزوار الحسين (عليه السلام ) :-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : وكل الله تبارك وتعالى بالإمام الحسين (عليه السلام )  سبعين ألف ملك يصلون عليه كل يوم شعثا غبرا ويدعون لمن زاره

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : انه قال لا تدع زيارة الإمام الحسين (عليه السلام )  أما تحب أن تكون فيمن تدعو له الملائكة

18:- ثواب صلاة الملائكة لزوار الإمام الحسين (عليه السلام ) :-

عن الإمام الصادق (عليه السلام )  : إن الله وكل بقبر الإمام الحسين (عليه السلام )  سبعين ألف ملك يعبدون الله عنده ، الصلاة الواحدة من صلاة أحدهم تعدل ألف صلاة من صلاة الآدميين يكون ثواب صلاتهم لزوار قبر الإمام الحسين (عليه السلام ) 

_______________________________________

روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه قال: "زيارة الحسين (عليه السلام ) بن علي واجبة على كل من يقرّ للحسين بالإمامة من الله عزّ وجل" (وسائل الشيعة 10: 346، أمالي الصدوق: 123،

جاء في "المزار" للشيخ المفيد عن الإمام الباقر عليه السلام أنه قال: "مروا شيعتنا بزيارة قبر الحسين بن علي (عليهما السلام) . فإن إتيانه مفترض على كل مؤمن يقر للحسين عليه السلام بالإمامة من الله عز وجل ).

وقال جعفر بن محمد الصادق عليه السلام لمحمد بن مسلم الذي كان يذهب لزيارة الحسين (عليه السلام ) عليه السلام وهو خائف: "ما كان من هذا أشد فالثواب فيه على قدر الخوف ومن خاف في إتيانه آمن الله روعته يوم يقوم الناس لرب العالمين…"

(كامل الزيارات: 127، وسائل الشيعة 10: 357، بحار الأنوار 98: 11) .

وجاء عن الإمام عليه السلام في حديث طويل أشار فيه إلى ثواب ذلك بالقول: "من زاره فأصابه ظلم سلطان وقتل هناك، تمحى ذنوبه مع أول قطره تسيل من دمه، ومن زاره فسجن في سبيله فله في كل يوم سجن فيه يوم من الفرح في القيامة، ومن زاره فضرب هناك فله في مقابل كل ضربة حورية في الجنة. وله لقاء كل أذىً يصيبه في بدنه، حسنة" (كامل الزيارات: 124(مع التلخيص))

وقال أيضا: "من أتى قبر الحسين (عليه السلام ) عارفاً بحقّه غفر الله ما تقدم من ذنبه وما تأخر" (أمالي الصدوق: 197).

قال الإمام الصادق عليه السلام: "إذا أردت الحسين (عليه السلام ) فزره وأنت حزين مكروب شُعثاً غُبراً جائعاً عطشاناً"(وسائل الشيعة 10: 414).

وورد في حديث آخر تكملة لهذا الحديث وهي: لأن الحسين (عليه السلام ) مات على هذا الحال (بحار الأنوار 98: 142).

 

المصدر: فيصل نور

 


          Bookmark and Share      



فضل زيارة قبر الحسين ..

 


          Bookmark and Share      



تقرير كامل عن طقوس الشيعه في شهر محرم (عاشوراء)ملاحظه ليس للقلوب الضعيفه18+

 


          Bookmark and Share      



الشيعة المجانين يوم عاشوراء لمن يقول ان شيعة اخوتنا

 


          Bookmark and Share      



برنامج ( متى يشرق نورك ) الروايات الشيعية التي تأمر بصيام عاشوراء ردا على منكري الشيعة

 


          Bookmark and Share      



اعتراف خطير من شيخ الشيعة الشعراني حول صيام عاشوراء I د.عثمان الخميس

 


          Bookmark and Share      



ما الهدف من هذه الطقوس الشيعية فى عاشوراء | ستوديو صفا

 


          Bookmark and Share      



طقوس الشيعة في عاشوراء.. مهزلة إنسانية وبدع شيطانية!

 


          Bookmark and Share      



طقوس الشيعة في عاشوراء | ستوديو صفا

 


          Bookmark and Share      



طقوس الشيعة فى يوم عاشوراء جاءت من الهند | ستوديو صفا

 


          Bookmark and Share      



لطم وعزاء الحوثيين القتلة

 


          Bookmark and Share      



من طقوس الشيعة المشي على الجمر هل هذا من الإسلام ؟!

أنظر الى التمثيل بالبكاء والنياحة من قبل اسياد ومشايخ الرافضة على عامتهم لكي يبتزوهم وياخذوا اموالهم كما هو معروف عندهم بان الخمس زكاة اموالهم تدفع لاسيادهم ومشايخهم

 


          Bookmark and Share      



التمثيل بالبكاء والنياحة من قبل اسياد ومشايخ الرافضة

  وفي هذا المقطع نسمع الشيعة يطلبون الماء من زينب والعباس

 


          Bookmark and Share      



ركضة طويريق التي شارك فيها المهدي المنتظر؟؟!

 


          Bookmark and Share      



الرافضي المهاجر يرد على القائلين بتحريم الطقوس الشيعية

تخاف تموت!!! وعوام الشيعة لماذا يضربون رؤسهم واجسادهم ليل نهار؟؟

 


          Bookmark and Share      



شحاته لا يذهب إلى العزاء يخاف يموت !!

 


          Bookmark and Share      



من طقوس عاشوراء في البحرين هل هذا من الإسلام؟؟

شيخهم عبد الحميد المهاجر الملقب بخطيب المنبر الحسيني عند الشيعة يقول بأن السماء أمطرت دماً في لندن يوم عاشور واستمع الى قوله ايضاَ بانه اكثر 45 سنة وهو ينادي يا حسين يا حسين لم ينادي فيها الله.

 


          Bookmark and Share      



المهاجر: السماء أمطرت دماً في لندن

 ومنها التعلق بالتربة الحسينية عند سفرك بالطائرة خذ حفنة من التربة الحسينية ، كي لا تسقط الطائرة وفي الباخرة لكي لا تغرق الباخرة !!!

 


          Bookmark and Share      



الرافضي محمد باقر الفالي يؤصل الخرافات في نفوس الشيعة

استمع اليه وهو يحكي خزعبلات عن فضل تربة الحسين ابن علي رضي الله عنه!!!!

 


          Bookmark and Share      



يقول الرافضي المهاجر بان الهندوس والسيخ لا يستغنون عن تربة الحسين

ضحك على عقول الناس!!

 


          Bookmark and Share      



الرافضي الفهيد يزعم بأن خديجة وفاطمة وزينب رضي الله عنهما تخدمان في المآتم؟؟؟

 


          Bookmark and Share      



الرافضي المهاجر يزعم بأن الحور تلطم في الجنة !!

ام يقرن كما قال جل وعلا ( وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلَا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الْأُولَى) (33)

 


          Bookmark and Share      



ضرب الصدورالنسائية هل هذا تفعلة نساء آل البيت رضي الله عنهن؟؟

 


          Bookmark and Share      



خرافات وطقوس اربعينية الحسين في كربلاء !!

 


          Bookmark and Share      



الرافضي المهاجر والنصب على عوام الشيعة !!

 


          Bookmark and Share      



المهاجر حضور عاشوراء يجلب النجاح ؟

 


          Bookmark and Share      



الرافضي المهاجر يشبه اللطم والتطبير بالمصارعه الحرّة ؟؟؟؟
السبت 16 رجب 1434هـ الموافق:25 مايو 2013م03:05:13 بتوقيت مكة
بنت الاسلام  
اللهم اهلك الرافضة وارنا فيهم عجائب قدرتك هذا دين لو ضحك على عقول الناس
فالرافضي يسمع وليس عليه المناقشة
 
الجمعة 26 ربيع الآخر 1434هـ الموافق:8 مارس 2013م04:03:46 بتوقيت مكة
شيعي 
سمعاكم يانواصب تقولون نحن نحب ال البيت عليهم السلام اكثر من الشيعة السؤال هنا هل اتبعتوهم هل نقلتم عنهم هل زرتوهم هل ذكرتم فضائلهم هل عرفتوا منزلتهم بل فقط تريدون ان تجعلوا ال البيت اخر الناس وتفضلون الكثير الكثير عنهم لا والله لتعلموا ان ال البيت لديهم اتباع واناس طيبون سوف يقفون بوجهكم كلمرصاد وانا اقول لكم اني شخصيا ليس لي علاقة باحد كلام السادة او الشيوخ الشيعة لان كلامهم ليس حجة كل شخص لديه فكرة انا اتبع ال البيت فقط ولذلك سموني شيعي وشكرا
 
الأحد 4 ربيع الآخر 1433هـ الموافق:26 فبراير 2012م08:02:33 بتوقيت مكة
أم المساكين 
السلام عليكم والله إن القلب ليحزن على مصاب الأمه لكن لاأقول إلاكما قال الشاعر:أنى نظرت إلى الإسلام في بلد وجدته كالطير مقصوصا جناحاه
 
السبت 13 صفر 1433هـ الموافق:7 يناير 2012م03:01:45 بتوقيت مكة
إيمان 
السلام عليكم إلى من قال عيب وعار عليكم ما تقولونة وتنشرونه وتغسلون بها ادمغة الناس ضد مذهب اهل البيت عليهم السلام من أين أتيت بأن هدا مدهب آل لبيت الأطهار عليهم الصلاة والسلام أعطونا أنتم الدليل على أن اللطم و التطبير و كل ما تفعلونه هو من هدي آل الببيت إنما أقول أهل البيت منكم براء رضي الله عنهم وأرضاهم و سائر الصحابة الأطهار
 
الأربعاء 30 شوال 1432هـ الموافق:28 سبتمبر 2011م04:09:28 بتوقيت مكة
sadeq 
عيب وعار عليكم ما تقولونة وتنشرونه وتغسلون بها ادمغة الناس ضد مذهب اهل البيت عليهم السلام فعليكم الرد الحجة بالحجة والدليل بالدليل ليس بهذا الاسلوب الذليل الحقير الذي يدل على ...
 
الجمعة 25 شوال 1432هـ الموافق:23 سبتمبر 2011م05:09:45 بتوقيت مكة
عبدالحميد  
أنا أحب الإمام عليه والحسنين أكثر من أبي و أمي فاللهلم أحب من أحبهم وأبغض من بغضهم (أنا من حسين وحسين مني أحب الله من أحب حسينا )
 
الثلاثاء 17 رمضان 1432هـ الموافق:16 أغسطس 2011م04:08:17 بتوقيت مكة
ibrahim el hout 
stupid people i swear islam do not know these stupidity
 
السبت 10 رجب 1432هـ الموافق:11 يونيو 2011م03:06:04 بتوقيت مكة
ام لبنى 
السلام عليكم انا مصرية وماكنتش اعرف يعني ايه شيعة الا بعد ما شفت القنوات السنية زي صفا ومش هاقول غير حسبي الله عليهم لعنهم الله
 
الجمعة 23 صفر 1432هـ الموافق:28 يناير 2011م12:01:21 بتوقيت مكة
abdrahim 
لفد قال صدام رحمه الله الاسود اسود و الكلاب كلاب الطم وضرب الراس بالسيف لامادا اصحاب العمامات الكلاب لا يلطمون و لا يضربون بالسيف رؤوسهم لان الكلاب دائما كلابو
جزاك الله خير
 
الأثنين 12 صفر 1432هـ الموافق:17 يناير 2011م07:01:18 بتوقيت مكة
محمد 
اللهم انتقم منهم شر انتقام
جزاك الله خير
 
 
الاسم:  
نص التعليق: 
      
 



الأكثر مشاهدة


 
اشتراك
انسحاب