6962370
 
 
الأخــــــــــبــــــــــار
   
النظام الإيراني يعدم ستة نشطاء كرد ..
 

 

قام النظام الايراني، قبل يومين ، بإعدام ستّة معتقلين سياسيين كورد، من بينهم بهروز آلخاني وهو كوردي من مواليد 1985 بمدينة سلماس بشرق كوردستان، وقد تعرّض إلى الاعتقال في عديد المرّات على يد الأجهزة الأمنيّة الإيرانية واستخباراتها على خلفية نشاطه السياسي ضد نظام الاضطهاد القومي والطبقي الإيراني. وتم اعتقال بهروز آلخاني في 27 جانفي 2010 وبعد تحمّله ما يقارب ستّ سنوات من التعذيب والحبس أعدم في الساعات الأولى من فجر يوم الاربعاء 26 أوت 2015 بتهمة المشاركة في قتل المدعي العام المجرم في مدينة خوي برفقة 5 سجناء آخرين. 

وكان بهروز يعاني من مرض القلب جراء شدة التعذيب وظروف السجن المزرية . وكان ذوو الناشط السياسي بهروز الخاني قد تجمعوا امام سجن اورمية مطالبين بايقاف تنفيذ حكم الاعدام، لكن جواب السلطات لاهالي المعتقلين كان الاتصال بهم بعد يوم ليستلموا جثامين أبنائهم. 

وكانت منظمة العفو في ايران قد طالبت ايضاً بايقاف حكم الاعدام بحق بهروز ورفاقه. ويمثّل المعارضون السياسيون الكورد من بين أكثر من تعتبرهم السلطات الإيرانية "أعداء الإسلام" لذلك يكونون في مقدّمـة المتّهمين الذين تنتظرهم عقوبة الإعدام. 

وتُـعـتبر إيران من بين أكثر الدّول تنفيذا لأحكـام الإعدام في العـالم، وتـاريخ نظام الملالي حـافل بالإعدامات والإعدامات الجماعيّة في صفوف المساجين السياسيين.
شبكة ولاتي

 


          Bookmark and Share      



النظام الإيراني يعدم ستة نشطاء كرد ..
 
الاسم:  
نص التعليق: 
      
 



الأكثر مشاهدة


 
اشتراك
انسحاب